زيارة سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الى جمهورية سنغافورة للفترة من 10 – 11 أغسطس وذلك ضمن جولة سعادته الآسيوية

قام سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في دولة قطر بزيارة رسمية إلى سنغافورة خلال الفترة من 10 إلى 11 أغسطس 2022م، والتي تعتبر المحطة الأولة لجولة سعادته الآسيوية والتي تضم أيضاً كل من ماليزيا وفيتنام وكوريا الجنوبية.

خلال اليوم الأول من الزيارة، والموافق الأربعاء 10 أغسطس، التقى سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بسعادة الدكتور مالكي عثمان، الوزير في مكتب رئيس الوزراء والوزير الثاني للتعليم والوزير الثاني للشؤون الخارجية ضمن مأدبة إفطار في فندق رافلز. جرى خلال الاجتماع، استعراض علاقات التعاون الثنائي، خاصة في مجالات الاقتصاد والاستثمار والتعليم والتدريب وتفعيل اللجان المشتركة بين البلدين، ورحب سعادة الوزراء بالزخم الجيد في التبادلات رفيعة المستوى واتفقوا على زيادة تعزيز التعاون في مجالات عدة. 

والتقى سعادة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية من بعدها مع سعادة السيد لاورنس وونغ نائب رئيس الوزراء ووزير المالية. حيث أجرى سعادتهما مناقشات جيدة حول جهود البلدين في التنمية المستدامة والتطورات الاقتصادية العالمية وسبل تعميق العلاقات عبر مختلف المجالات، لا سيما في مجالات تعزيز الاستثمارات بين البلدين والتبادل التجاري وأمن الطاقة والاستفادة من تبادل التجارب الاقتصادية في البلدين.

كما وحل سعادة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية ضيفاً على مأدبة غداء باستضافة سعادة السيد كي شانموغام وزير الشؤون الداخلية ووزير القانون، والتي ضمت سعادة السيد ماساغوس ذو الكفل وزير التنمية الاجتماعية والأسرة، الوزير الثاني للصحة والوزير المسؤول عن شؤون المسلمين. حيث أجرى سعادة الوزراء مناقشات واسعة النطاق حول العلاقات الثنائية والتطورات في الشرق الأوسط.

واجتمع سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، أيضاً مع سعادة السيد تيو تشي هين، كبير الوزراء والوزير المنسق للأمن القومي بجمهورية سنغافورة حيث أجرى سعادتهما مناقشة واسعة النطاق حول التطورات الإقليمية والدولية، وأكدوا  على العلاقات الثنائية الممتازة وإمكانية تعزيز التعاون في مجالات عدة لا سيما في مجالات الأمن الغذائي والصحي والاقتصاد والاستثمار، بالإضافة إلى مستقبل الطاقة والطاقة النظيفة. كما أكدوا مجدداً على أهمية اللجنة المشتركة رفيعة المستوى بين دولة قطر وجمهورية سنغافورة (HLJC) كمنصة لتعزيز التعاون الثنائي والتي أسفرت عن مشاريع ثنائية جوهرية وتعاون وطيد بين سنغافورة وشدد سعادة السيد تيو بأن سنغافورة تتطلع إلى استضافة الدورة الثامنة من (HLJC) في وقت مناسب للطرفين.

خلال اليوم الثاني من الزيارة، والموافق الخميس 11 أغسطس، شارك سعادته في اجتماع طاولة مستديرة للسياسات والذي تم عقدها على ضوء زيارة سعادته وبالتنسيق مع وزارة الخارجية السنغافورية وبمشاركة كل من سعادة السفيرة تشان هينغ تشي، أستاذ في مركز لي كوان يو للمدن المبتكرة في جامعة سنغافورة للتكنولوجيا والتصميم وسفير متجول في وزارة الخارجية السنغافورية وسعادة السفير أونغ كنغ يونغ، نائب الرئيس التنفيذي لمعهد إس راجاراتنام للدراسات الدولية (RSIS) في جامعة نانيانج التكنولوجية في سنغافورة وسفير متجول في وزارة الخارجية السنغافورية والسيد فيليب يو، رئيس مجلس إدارة ابتكارات التنمية الاقتصادية في سنغافورة (EDIS) ورئيس شركة Accuron Technologies Limited وتحت اشراف سعادة البروفيسور تومي كوه، سفير متجول في وزارة الخارجية السنغافورية. جرى خلال الاجتماع مناقشة تبادل التجارب بين البلدين والتطورات في مجالات الطاقة والتعليم والخدمات الحكومية والاطلاع على السياسات الاستراتيجية والأمنية (الغذاء والطاقة)، وبحث الجوانب الاقتصادية والتقنية والتكنولوجية، وقطاع الأعمال والاستثمار بالإضافة إلى مناقشة آخر المستجدات الدولية والتحديات المشتركة.

كما والتقى سعادته الشيخ بفخامة السيدة حليمة يعقوب رئيسة جمهورية سنغافورة في القصر الجمهوري (الاستانة) يوم الخميس الموافق 11 أغسطس. وجدد كل من سعادة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وفخامة الرئيسة حليمة يعقوب التأكيد على العلاقات الوطيدة بين سنغافورة وقطر. باعتبارهما دولتين صغيرتين، فإن كلا البلدين يشتركان في مصلحة مشتركة في تعزيز نظام عالمي قائم على القواعد وتعزيز التعاون الدولي. ونقل سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية خلال المقابلة، تحيات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى فخامة رئيسة جمهورية سنغافورة، وتمنيات سموه لفخامتها بموفور الصحة والسعادة، ولحكومة وشعب جمهورية سنغافورة بدوام التقدم والازدهار. من جانبها، حملت فخامة رئيسة جمهورية سنغافورة، سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، تحياتها إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى متمنية لسموه موفور الصحة والسعادة، ولدولة قطر استمرار التقدم والتنمية والازدهار.