زيارة الدولة من قبل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد ال ثاني، أمير دولة قطر الی جمهوریة سنغافورة، 17- 18 اکتوبر 2017

قام صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، بزيارة دولة إلى جمهورية سنغافورة وحظي سموه بترحيب رسمي في الإستانا (القصر الجمهوري) اليوم. والتقى سموه مع السيدة حليمة يعقوب، رئيسة جمهورية سنغافورة، وأكدوا مجدداً على الروابط الممتازة بين قطر وسنغافورة.

كما اجتمع صاحب السمو الشيخ تميم مع رئيس الوزراء السنغافوري لي سيان لونغ. وناقشوا العلاقات الثنائية بين قطر وسنغافورة ومجموعة من القضايا الإقليمية والدولية. وقد أقيمت مراسم توقيع في الإستانا (القصر الجمهوري) حيث تم التوقيع على اتفاقيتين و 5 مذكرات تفاهم في مختلف مجالات التعاون.

كما استعرض الزعيمان اللجنة المشتركة العليا بين قطر وسنغافورة، التي يشارك في رئاستها سعادة الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس الوزراء ووزير الداخلية، وتيو تشي هين، نائب رئيس الوزراء، وزير تنسيق الأمن القومي. واكد الزعيمان مجدداً ان اللجنة هي الركيزة الاساسية للتعاون الثنائي بين البلدين. وقد عملت اللجنة منذ إنشائها في عام 2006 على تعزيز وتعميق العلاقات الثنائية في العديد من المجالات، حيث تم إبرام 28 مذکرة تفاهم واتفاقات.

وأكد صاحب السمو الشيخ تميم ورئيس الوزراء لي على أهمية تعزيز التعاون الثنائي، واتفقوا على إنشاء آلية رصد التنفيذ التي ستعمل تحت إطار عمل اللجنة القطرية - السنغافورية العليا المشتركة لضمان المتابعة المنتظمة والتنفيذ الأمثل للمبادرات. وسيتم إنشاء خمس لجان فنية في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأمن والأعمال والقانونية والاستدامة، ويشرف على هذه اللجان رئيسا آلية رصد التنفيذ وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني ووزير الخارجية السنغافوري الدكتور فيفيان بالاكريشنان. وسوف تنشئ آلية رصد التنفيذ قناة للوزارات والوكالات القطرية والسنغافورية لأجل العمل معاً بنحوٍ أوثق وأكثر فاعلية. ومن الجدير بالذكر ان الجانبان ينويان عقد الاجتماع الأول لآلية رصد التنفيذ في الدوحة في عام 2018.