رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ورئيس وزراء سنغافورة يفتتحان اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين البلدين

افتتح معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، ودولة السيد لي هسين لونغ رئيس وزراء جمهورية سنغافورة، اليوم، اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين دولة قطر وجمهورية سنغافورة في دورتها الثامنة، بفندق شانغريلا في العاصمة سنغافورة.

وفي بداية الاجتماع، رحب دولة رئيس وزراء سنغافورة بمعالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والوفد المرافق، منوها بأهمية اجتماعات اللجنة المشتركة وباللقاءات التي تتم بين المسؤولين في البلدين من أجل تقوية وتعزيز العلاقات الثنائية والاستراتيجية بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية سنغافورة.

وأعرب دولته عن تطلع بلاده للارتقاء بالتعاون مع دولة قطر إلى آفاق أوسع، لا سيما في مجالي الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي، وأشاد بعمل اللجنة العليا المشتركة بين البلدين طوال الـ17عاما الماضية.

من جانبه، أعرب معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية عن شكره وتقديره لدولة رئيس وزراء جمهورية سنغافورة على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال الذي قوبل به والوفد المرافق.

وأكد أن الجانبين حرصا منذ تأسيس اللجنة المشتركة عام 2006 على مواصلة تعزيز العلاقات بين البلدين في شتى المجالات، مشيرا إلى أن العلاقات تعد نموذجا ناجحا للشراكة والمشاريع المتميزة بين البلدين، لافتا إلى أن الزيارات واللقاءات والاجتماعات الثنائية بين البلدين تسهم في تطوير وتنمية العلاقات بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية سنغافورة.

جرى خلال الاجتماع بحث العلاقات بين البلدين وسبل تنميتها وتطويرها، لا سيما في المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمار والتعليم والسياحة والتطوير المدني والمشاريع الاستثمارية المشتركة والذكاء الاصطناعي في إطار الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين، كما تمت مناقشة أبرز المستجدات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

واستمع معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ودولة رئيس وزراء جمهورية سنغافورة إلى عرض تقديمي من قبل الجانب القطري قدمه سعادة الشيخ علي بن الوليد آل ثاني الرئيس التنفيذي لوكالة ترويج الاستثمار، حول فرص الاستثمار في دولة قطر، وخطط الدولة حول ترويج وإنشاء بنية تحتية للاستثمار المفتوح والحر، وسبل الاستثمار المشترك مع جمهورية سنغافورة.

وأشار إلى أن الوكالة نجحت منذ إطلاقها قبل أربع سنوات في إنشاء بيئة مواتية للأعمال ذات مستوى عالمي، ما ساهم في إبراز إمكانات قطر كوجهة مميزة جاذبة للاستثمارات الأجنبية.

وأضاف أن الوكالة حرصت على الاستفادة من تجارب وكالات ترويج الاستثمار العالمية، واتباع أساليب حديثة ومبتكرة في الترويج واستقطاب الاستثمارات الأجنبية من أجل تحقيق قفزة نوعية في طريقة تقديم الخدمات في مجال الترويج للاستثمار.

كما استمع معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ودولة رئيس وزراء سنغافورة إلى عرض تقديمي من الجانب السنغافوري حول تطوير البنى التحتية للمدن الذكية واستراتيجيات الذكاء الاصطناعي، متضمنا الإطار الأخلاقي والتنظيمي للحوكمة.

واختتم الاجتماع بالإعلان عن المحضر المشترك بين الجانبين.

حضر الاجتماع أعضاء الوفد الرسمي ورجال الأعمال وكبار المسؤولين المرافقين لمعالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، كما حضره من الجانب السنغافوري عدد من أصحاب السعادة الوزراء ورجال الأعمال وكبار المسؤولين.