قطر تنضم لاتفاقية الأمم المتحدة للتسوية الدولية الناتجة عن الوساطة والمعروفة باسم (اتفاقية سنغافورة بشأن الوساطة)

انضمت دولة قطر يوم الأربعاء الموافق 7 أغسطس 2019م، لاتفاقية الأمم المتحدة للتسوية الدولية الناتجة عن الوساطة، والمعروفة باسم (اتفاقية سنغافورة بشأن الوساطة).

وقع وثيقة الانضمام للاتفاقية سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي وزير العدل والقائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، الذي يرأس وفد الدولة المشارك في اجتماعات المؤتمر رفيع المستوى بشأن الوساطة وحل النزاعات الدولية المنعقد حالياً في سنغافورة.

وبهذا الإنضمام، تكون دولة قطر في صدارة الدول الموقعة على هذه الاتفاقية النموذجية الهادفة إلى تيسير إجراءات التقاضي وتوفير الوسائل البديلة لحل النزاعات بالطرق السريعة، وفقا لأحدث الوسائل المعمول بها لترسيخ العدالة الناجزة.

وخلال حفل التوقيع، الذي شهد حضور ممثلين عن عدد من دول العالم، أكد سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي وزير العدل والقائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، أن توقيع دولة قطر لهذه الاتفاقية المهمة يأتي في إطار توجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى (حفظه الله ورعاه)، بإقامة منظومة تشريعية وقانونية قطرية تواكب التطورات السريعة التي يشهدها مجتمعنا والعالم في كافة المجالات.

كما لفت سعادته إلى أن انضمام قطر لهذه الاتفاقية يعكس حرصها على دعم المنظومة الدولية في كل ما من شأنه إعلاء سيادة القانون وتوفير البيئة المناسبة للأمن والسلم والعدالة الاجتماعية. مؤكداً أن حكومة دولة قطر ماضية في تطوير وتحديث منظومتها القانونية وفق خطة مدروسة تتماشى مع أهداف وتطلعات رؤية قطر الوطنية 2030.

ومن المقرر أن يستعرض الوفد القطري، خلال المؤتمر رفيع المستوى بشأن الوساطة وحل النزاعات الدولية، التجربة القانونية القطرية، كما يبحث مجالات التعاون وتبادل الخبرات في اجتماعات ثنائية مع عدد من الدول الصديقة المشاركة.

وانعقد في العاصمة السنغافورية يوم الثلاثاء الموافق 6 أغسطس 2019م، اجتماع اللجنة القطرية السنغافورية المشتركة، في إطار تنفيذ مذكرة التفاهم المبرمة بين البلدين للتعاون في المجال القانوني.

وترأس الجانب القطري سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي وزير العدل والقائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، فيما ترأس الجانب السنغافوري سعادة السيد كي شانموغام وزير الشؤون الداخلية والقانون، وتناول الاجتماع سبل تعزيز التعاون في كافة المجالات القانونية وتبادل الخبرات في التدريب والتأهيل والتسجيل العقاري.

وقام سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي بزيارة أكاديمية القانون بسنغافورة، واطلع سعادته على آلية العمل في الأكاديمية.

كما تم استعراض سبل التعاون في مجالات تطوير التدريب القانوني والبحوث والدراسات القانونية في إطار الاتفاقية المبرمة بين مركز الدراسات القانونية والقضائية بوزارة العدل وأكاديمية القانون بسنغافورة.